زهراء حبيب


عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى آسيوياً بالسجن 5 سنوات لتزويره شهادة راتب نسب صدورها لوزارة التربية والتعليم بهدف استخراج قرض شراء سيارات، وأمرت المحكمة بإبعاده نهائياً بعد تنفيذ العقوبة ومصادرة المحرر المزور. وبدأت تفاصيل القضية حينما تأخر أحد الزبائن في سداد القسط الشهري الأول 269 ديناراً، وبمراجعة أوراقه من محامي البنك اتضح أن الأوراق المقدمة للحصول على قرض شراء سيارة بواقع 17 ألف و728 ديناراً، مزورة، فتم تقديم بلاغ ضده.
وكان المدان يتصل للبنك من وزارة التربية والتعليم لتأكيد ادعائه بأنه يعمل كمدير تقنية المعلومات، وقدم أوراق شهادة راتب مزورة، وتمكن من الحصول على القرض وشراء السيارة ومغادرته خارج البحرين عن طريق البر.
وشهد بحريني يعمل بنقل السيارات خارج البلاد، بأن هناك رجلاً عربي الجنسية طلب منه نقل سيارات من البحرين للرياض بقيمة 300 دينار، وأنه بين له مشروعه بإنشاء شركة لتأجير السيارات، واستطاع استخراج 20 سيارة لأشخاص من جنسيات مختلفة تعود ملكيتها لأحد البنوك.
وأحالت النيابة العامة المدان بعد أن أسندت له تهمة أنه في غضون يونيو 2013 اشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع شخص مجهول في ارتكاب تزوير محرر رسمي هو شهادة راتب منسوب صدورها زوراً لوزارة التربية والتعليم بأن اتحدت إرادته معه على تزوير الشهادة بطريق الاصطناع، وساعده في ذلك بأن أمده ببياناته الشخصية، فتمت الجريمة بناء على الاتفاق وتلك المساعدة، واستعمل الشهادة موضوع التهمة الثانية بأن قدمها للبنك مع علمه بتزويرها، ثم توصل للاستيلاء على المبالغ النقدية المملوكه للبنك بالاستعانة بطرق احتيالية، بأن قدم شهادة الراتب المنسوبة زوراً لوزارة التربية والتعليم.
وترأس الجلسة، القاضي الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة وعضوية القاضيين ضياء هريدي وعصام الدين محمد خليل وأمانة السر ناجي عبدالله.