حسن عبدالنبي
قال نائب المدير العام لمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية د.أحمد الشيخ إن المعهد يدرب قضاة ومحافظين مصارف مركزية وطلبة من 34 دولة حول العالم على برامج الصيرفة الإسلامية، مشيراً بذلك إلى أهمية البرامج التدريبة التي يقدمها المعهد.
وأكد الشيخ أن المعهد سبب رئيس في بحرنة القطاع المالي، مشيراً إلى أن 80% من خريجي المعهد في السنوات العشر الأخيرة حصلوا على وظائف، ما يدل على جودة التدريب النظري والعملي الذي يقدمه المعهد، بل إن خريجي المعهد مطلوبون في سوق العمل.
وفي سياق متصل ناقش معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية مع وفد روسي النمو في سوق التمويل الإسلامي وآخر الأبحاث في المجال، حيث أبدى الوفد الروسي اهتمامه في التعاون مع المعهد ومعرفة برامجه، واستعداده لنقل تجربة المعهد لروسيا والتخطيط لبدء نموذج للتمويل الإسلامي هناك.
وصدر مرسوم ملكي مؤخراً ينص على تبعية معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية لإشراف ورقابة المصرف ويعاد تنظيمه بموجب نظام تأسيس يصدر بقرار من المجلس، ويكون للمعهد مجلس إدارة برئاسة المحافظ وعضوية ممثلين عن القطاع المالي يصدر بتعيينهم قرار من المجلس.
ويكون للمعهد شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة، ويحدد نظام تأسيسه موارده على أن يكون من بينها مبالغ سنوية يؤديها المرخص لهم مقابل الخدمات التي يقدمها المعهد وفقاً للبرنامج التدريبي الذي يعد في هذا الشأن.
ويجوز للمعهد تقديم خدماته للمرخص لهم وللغير في غير البرنامج المشار إليه في الفقرة السابقة.