حسن الستري
تراوحت تقديرات خبراء لسعر برميل النفط في ميزانية 2017 – 2018 بين 30 و40 دولاراً، متوقعين أن تحدد الحكومة سعر البرميل في الميزانية بأسعار حذرة نتجة تذبب الأسعار العالمية.
ويرى عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب أحمد قراطة أن سعر برميل النفط في الميزانية المقبلة سيتراوح بين 30 و 35دولاراً».
قائلاً:»إن الظروف التي مرت بها البحرين وهبوط أسعار النفط كل تلك الأمور من شأنها أن تؤدي لعجز مالي يتم تغطيته بالاستدانة «، لافتاً لتأثير الاستقرار السياسي بالمنطقة على الأوضاع الاقتصادية.
وطالب قراطة باستراتجية طويلة المدى مؤدها أن يحتسب فيها النفط بالموازنة عند25 دولاراً متطرقا إلى ضرورة تنويع مصادر الدخل تفادياً للتأثر بتغيير أسعار النفط.
من جانبه توقع عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى بسام البنمحمد أن يحتسب سعر برميل النفط بأقل من خمسين دولارا.
وقال البنمحد إن النفط احتسب في الميزانية الحالية عند 60دولاراً للبرميل إلا أن النفط في الأسواق العالمية لم يصل لهذا المبلغ، لذا أتوقع أن يكون هناك حذر هذه المرة في تحديد سعر البرميل في الميزانية المقبلة خاصة مع تقلب الأسعار، لافتاً إلى ارتفاع الأسعار جراء محاولات تثبيت الإنتاج في الأسواق العالمية.
وشدد على ضرورة وجود استراتيجية واضحة لتنويع مصادر الدخل وتنمية موارد الدولة.
إلى ذلك توقع الخبير الاقتصادي د.أكبر جعفري احتساب سعر برميل النفط في ميزانية 2017-2018 عند 40 دولاراً رغم وجود مؤشرات على تحسن الأسعار ووصول سعر البرميل في مارس عند 60 دولاراً، إلا أنه عاد ليبين أن تحسن الأسعار يسير بشكل بطيء خاصة وأن الميزانية ينبغي أن تحال للسلطة التشريعية قبل نهاية العام الحالي. وأكد على أن الطريقة الأسلم احتساب البرميل عند 40 دولاراً.
يشار إلى أن أسعار النفط أمس أغلقت مرتفعة قليلاً عن مستوى الـ 50 دولاراً.