وكالات - انخفضت أسعار النفط أمس الجمعة، مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح عقب صعودها 7% في الجلستين الماضيتين، وسط شكوك في أن أول اتفاق لمنظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» في ثماني سنوات على خفض الإنتاج، سيتمخض عن انحسار كبير في تخمة المعروض العالمي من الخام.
وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 63 سنتاً إلى 48.61 دولار للبرميل، بحلول الساعة 06:45 بتوقيت غرينتش، بعدما ارتفع 55 سنتاً أو 1.1% عند التسوية السابقة.
ونزل الخام الأمريكي 58 سنتاً إلى 47.25 دولار للبرميل، بعدما أغلق مرتفعاً 78 سنتاً في الجلسة السابقة التي لامس فيها أعلى مستوى له في شهر عند 48.32 دولار للبرميل.
وينتهي تداول العقود الآجلة للخامين تسليم نوفمبر بعد تسوية أمس الجمعة.
ويتجه برنت والخام الأمريكي نحو تحقيق مكاسب أسبوعية تقارب 7%، بما دفع المستثمرين إلى جني الأرباح في التداولات الآسيوية، وفقاً لما قاله جوناثان بارات مدير الاستثمار لدى آيرز ألاينس في سيدني.واتفقت أوبك يوم الأربعاء الماضي على خفض الإنتاج إلى ما بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يومياً، من نحو 33.5 مليون برميل يومياً، قدرتها «رويترز» لمستوى الإنتاج في أغسطس. ومن المقرر وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل الاتفاق، بما فيها حصص إنتاج كل دولة خلال الاجتماع الدوري للمنظمة في نوفمبر.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الرئيس التنفيذي لشركة «لوك أويل» النفطية، وحيد علي كبيروف، قوله إن الشركة ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا ليست مستعدة لخفض إنتاجها من الخام، لكنها ستشارك في أي إجراءات رامية لإحلال الاستقرار في السوق إذا شاركت فيها روسيا.
ونقلت وكالة «تاس» للأنباء عن علي كبيروف أيضا قوله، إن «جميع منتجي النفط الروس قد يوقعون بروتوكولا بخصوص تثبيت إنتاج النفط».
وأوضحت الوكالة لاحقا أن الرئيس التنفيذي يتحدث عن الحاجة إلى توقيع مثل هذا البروتوكول، إذا قررت روسيا المشاركة في عملية تثبيت الإنتاج.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» يوم الأربعاء على خفض إنتاجها إلى ما بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يومياً لتعزيز أسعار النفط المتدنية.
من ناحية أخرى، نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قوله، اليوم الجمعة، إن «موسكو ومنظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» تجريان حواراً نشطاً لمناقشة تثبيت إنتاج النفط». من جانبه قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن بلاده ستجد الآليات والأدوات اللازمة لتثبيت إنتاج النفط، إذا توصلت لاتفاق مع منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» بشأن الحد من الإنتاج. وأبلغ نوفاك الصحافيين على هامش منتدى للأعمال في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود، أن وفداً من وزارة الطاقة الإيرانية سيزور روسيا في أكتوبر أو نوفمبر، لعرض صفقات نفطية محتملة على الشركات الروسية.
وأكد نوفاك أيضاً أنه يعارض زيادة الأعباء الضريبية على قطاع النفط.