حسن الستري
كشف عضو كتلة التوافق النيابية النائب محسن البكري عن توجه لتشكيل ائتلاف بين عدد من الكتل البرلمانية بمجلس النواب. وقال البكري في تصريح لـ»الوطن»: إن «كتلة التوافق مكونة من 5 نواب تم اختيارهم بعناية لوجود انسجام عالي بين أعضائها، وهناك اجتماعات لرسم خطة الكتلة مستقبلاً».
وأضاف «هناك نية لزيادة أعضاء الكتلة ضمن الشروط، أهمها الانسجام مع الأعضاء وتوجهاتها، علماً أنه هناك فكرة لإمكانية تشكيل ائتلاف مع بعض الكتل في المجلس التي تتوافق ورؤى كتلة التوافق كتلة، واستقطاب الكفاءات من النواب المخضرمين والجدد في المجلس».
وأوضح أنه يوجد بالمجلس 3 كتل مشهرة رسمياً، وهي كتلة الشراكة الوطنية التي تضم حمد الدوسري رئيساً، عادل حميد نائب الرئيس، د.جميلة السماك وجمال بوحسن وغازي آل رحمة وجلال كاظم وناصر القصير وماجد الماجد، إضافة للكتلة الوطنية التي تضم عبدالرحمن بومجيد رئيساً ود.علي بوفرسن نائب الرئيس، وأحمد قراطة ومحمد الأحمد وإبراهيم الحمادي ومحمد الجودر، وكتلة التوافق الوطني التي تضم 5 أعضاء هم عيسى تركي «رئيساً» ومحمد المعرفي «نائباً للرئيس» وذياب النعيمي وأسامة الخاجة ومحسن البكري.
ويعمل بالمجلس نائبا جمعية الرابطة الإسلامية علي العطيش ومحمد ميلاد رغم عدم وجود إعلان رسمي عن تشكيل كتلة.
وعلى الرغم من وجود رئيس جمعية الأصالة الإسلامية عبدالحليم مراد في منصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب إلا أنه لم يعلن رسمياً عن تشكيل كتلة بالمجلس رغم وجود توافق وتناغم في المواقف بين النواب علي المقلة ونبيل البلوشي وأنس بوهندي وجمال داود.
ومع أنه يوجد ممثل لكتلة المنبر الإسلامية محمد العمادي في تشكيلة المجلس الحالية ووجود عبدالحميد النجار المقرب من كتلة المنبر إلا أنه لم يتم الكشف عن أي تحركات لتشكيل كتلة أو الانضمام لأي من الكتل الحالية.