عواصم - (وكالات): أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع العقوبات عن تركيا في مجال السياحة و»تطبيع» العلاقات التجارية بين البلدين، في أعقاب اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان هو الأول منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية بين البلدين في نوفمبر المقبل.
وصرح بوتين في اجتماع للحكومة الروسية «أريد البدء بالمسائل المتعلقة بالسياحة (...) إننا نرفع القيود الإدارية في هذا المجال».
وأضاف «أطلب من الحكومة أن تبدأ عملية تطبيع التجارة وعلاقاتنا الاقتصادية». وجاءت تصريحات الرئيس الروسي إثر أول محادثة هاتفية بينه وبين أردوغان منذ بدء سريان العقوبات الروسية ضد تركيا إثر إسقاط الأخيرة طائرة عسكرية روسية قرب الحدود السورية.
واتفق الرئيسان خلال المحادثة على أن يلتقيا وأكدا «أهمية تطبيع العلاقات الثنائية بين تركيا وروسيا»، بحسب بيان للرئاسة التركية.
ومن المقرر أن يجتمع الرئيس التركي مع الرئيس الروسي على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين في أول لقاء ثنائي بعد أشهر من القطيعة. وقال مسوؤل تركي «من المقرر عقد لقاء في الصين خلال قمة مجموعة العشرين في سبتمبر المقبل».
وقبيل الاتصال بأردوغان عبر الرئيس الروسي عن تعازيه للشعب التركي إثر الاعتداءات الانتحارية في إسطنبول التي أوقعت 41 قتيلاً و239 جريحاً مساء أمس الأول بمطار أتاتورك الدولي.
وكانت الرئاسة الروسية أكدت أن الرئيس التركي رجب أردوغان وجه إلى الرئيس بوتين «اعتذاره» بشأن إسقاط الطائرة الروسية.
لكن تركيا قالت إنها عبرت عن «الأسف» لروسيا.