حسن عبدالنبي
قال الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين، محمد البنفلاح أن شركة مطار البحرين تدرس حالياً مواقف السيارات بصورة رسمية بعد انتهاء العقد الطرف الذي يدير المواقف حالياً.
وتابع: «أن عقد إدارة مواقف السيارات في مطار البحرين مع شركة المواقف انتهى منذ أكثر من سنتين وتم تجديد العقد لمدة سنة كاملة عن طريق مجلس المناقصات، وأن المواقف المواجهة لمبنى المطار تحدث فيها تغييرات بشكل شبه يومي، نتيجة لأعمال البناء في تطوير المطار والتي تستوجب إغلاق بعضها، لذا ليس من المجدي أن تكون إدارة مواقف السيارات لطرف ثالث»، مشيراً أن شركة المطار ارتأت إدارتها داخلياً للمرونة في نقل العمليات بدون تعقيدات.
وقال إن الشركة تنوي إدارة المشروع مستقبلاً باعتبارها تمتلك الكادر الوظيفي اللازم لإدارة المشروع، والذي تم تحويلهم رسمياً إلى شركة مطار البحرين».
وقال البنفلاح إن الشركة تعتزم تنفيذ مشروع مواقف متعددة الطوابق للسيارات في مطار البحرين الدولي بكلفة 18 مليون دينار. وأشار أن المشروع سيتكون من 4 أدوار ويوفر 3 خدمات، وهي: خدمات سيارات الأجرة، وخدمات تأجير السيارات، وتوفير المواقف، كما يوفر المبنى نحو 2700 موقف سيارة.
وأكد البنفلاح إن المقاول الرئيس لتوسعة مطار البحرين الدولي بصدد البدء بالمشروع على الأرض خلال شهر تقريباً من الآن. وأضاف أن «المقاول في موقع المشروع حالياً ويقوم بجمع فريق العمل وتأسيس مكاتب المشروع في الموقع، كما يعمل على جلب المعدات المطلوبة لبدء عملية الإنشاء».
وأوضح البنفلاح على هامش غبقة أقامتها الشركة بمناسبة شهر رمضان المبارك، أنه يتوقع أن يبدأ العمل الفعلي في موقع المشروع قبل نهاية هذا الشهر أو بداية يوليو المقبل.
وبشأن ما أثير عن تعطيل حركة الطيران قبل فترة بسبب أعمال الصيانة قال «كان هناك استفسار بشأن تعطل للرحلات بسبب أعمال إنشائية في المطار ولكني تم نفي ذلك». وأردف البنفلاح «لدينا برنامج لصيانة مدرج المطار كل عام ويتم الإعداد له مسبقاً ويتم إخطار جميع شركات الطيران بناءً على جداول.. نستغل فترات يكون فيها مستوى حركة الطيران قليل لإجراء عمليات الصيانة، وهذا إجراء متبع في جميع مطارات العالم».
وأضاف «تزامن هذا الأمر مع إنشاء طرق سريعة، حيث إن جزء من تطوير المشروع هدم بعض المنشآت جنوب مبنى المطار، ومن بين هذه المنشآت، محطة الإطفاء، حيث نعمل على تأسيس محطة جديدة شمال المدرج لتكون مطابقة لمواصفات منظمة الإيكيو للاستجابة لأي طارئ على أي جانب من جوانب المدرج».
وتابع «سنحتاج إلى مسارات سريعة بحيث عندما يتم الانطلاق من المحطة يتم الوصول إلى المدرج خلال دقيقتين..تزامن إنشاء الشوارع مع عمليات الصيانة وكانت العملية منسقة ولم يترتب عليها تعطيل حركة الطيران في المطار».
وحول ما إذا كانت هناك نية لإنشاء مدرج آخر، قال البنفلاح: «في هذا الموقع لا يوجد مكان لإنشاء مدرج آخر، حيث يحتاج لمواصفات معينة ومساحة الموقع لا تسمع بإنشائه».
وفيما يتعلق بالخلافات مع «باس»: «مازال الموضوع ينظر أمام القضاء وسيكون من غير المنصف التعليق عليه إذا لم يصدر حكماً قضائياً حيال ذلك».
وذكر أن جميع الشركات العاملة في مطار البحرين محكومة بعقود وفق شروط محددة مرتبطة بمواعيد، مؤكداً أن شركة مطار البحرين لا تتعامل مع أي طرف كان خارج شروط العقود الموقعة.
وحول إذا ما كانت الشركة تنوي تعيين شركة جديدة للخدمات أوضح الرئيس التنفيذي لشركة المطار أنه لن يتم تعيين شركة جديدة. وقال في هذا الصدد «لسنا مع احتكار الخدمات الأرضية مع مزود واحد»، موضحاً في الوقت نفسه أنه لا يوجد اليوم مناقصة لتعيين مقدم خدمات آخر في مطار البحرين».
وأكد البنفلاح أن «السوق المفتوح ينتج عنه العديد من الأمور الإيجابية ليس فقط الأسعار التنافسية، ولذلك من غير المجد الحديث عن دخول شركة أخرى إلى السوق».
وعن المشروعات الأخرى قال البنفلاح «نعمل على عدد من المشاريع إضافة إلى مشروع مبنى المسافرين..دخلنا مؤخراً في شراكة مع شركة النفط القابضة لإنشاء خزانات وقود داخل المطار ووصلنا إلى مرحلة متقدمة من التصاميم وسيتم طرح مناقصة إنشاء الخزانات قريباً».