أكد رئيس مجلس الشورى علي الصالح، استعداد المجلس لدعم الخطط والبرامج التي يتطلع إليها المواطن للارتقاء والنهوض بالقطاع الصحي، ومن أهمها استحداث نظام الضمان الصحي الوطني، مؤكداً أن «الشورى» سيعمل على الدفع بالقوانين والتشريعات واتخاذ كل ما يراه مناسباً من أدوات تعود بالفائدة والإيجابية على المواطن، وتعمل على تحقيق الصالح العام للوطن.
وشدد على أهمية الخدمات الصحية المتميزة التي تحرص المملكة على تقديمها والحفاظ عليها واستمرار تطويرها خاصة في ظل التحديات العالمية الراهنة، مشدداً على دعم مجلس الشورى لمشروع الضمان الصحي الوطني دون الإخلال بمستوى الخدمات الصحية المقدمة حالياً.
جاء ذلك خلال لقاء عقد في مجلس الشورى أمس، مع رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، ووزيرة الصحة فائقة الصالح، وعدد من المسؤولين عن القطاع الصحي في المملكة، وبحضور النائب الأول لرئيس المجلس جمال فخرو، والنائب الثاني لرئيس المجلس جميلة سلمان وعدد من أصحاب السعادة أعضاء المجلس.
ولفت الصالح إلى أن الخدمات الصحية في البحرين تشمل المواطنين والمقيمين من خلال المستشفيات العامة والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة والوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى، ما يجعلها بحاجة لتطوير خدماتها الصحية إلى خدمات مستدامة عالية الكفاءة والفعالية قادرة على تقديم خدمة جيدة للمواطنين والمقيمين، وعلى المنافسة لترويج السياحة العلاجية في البحرين ضمن شراكة فعالة بين القطاع العام والخاص، ومن بينها التحول إلى نظام الضمان الصحي.
وأشاد بالتعاون الكبير والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء في الدفع بالتعاون والتنسيق المشترك بين السلطتين التشريعية والتنفيذية على كافة الأصعدة، والاهتمام الملحوظ في الارتقاء بالقطاع الصحي في المملكة بما يخدم تطلعات الوطن، ويصب في مصلحة المواطن. واستعرض الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، أبرز ملامح الضمان الصحي الذي يعمل عليه المجلس، ومن المؤمل الانتهاء منه قريباً، حيث قدم تصوراً للمرحلة التطبيقية لمشروع الضمان الصحي. وأشار رئيس المجلس الأعلى للصحة إلى أن مشروع الضمان الصحي يمكن الجميع من الحصول على تغطية عامة وشاملة، بدون أية حواجز للحصول على الخدمة الصحية، لخلق الرفاه والعدالة والحصول على نتائج صحية أفضل، مؤكداً أن الضمان الصحي سيعزز التنافسية، وسيسهم في رفع جودة الخدمات الطبية بين مقدميها.