يترأس عضو البرلمان العربي النائب عبدالرحمن بومجيد اجتماعات اللجنة الفرعية المعنية بإعداد تصور خاص لقانون عربي استرشادي لحماية وصيانة البيئة المقرر عقدها في القاهرة.
وقال بومجيد: «إن حماية البيئة العربية والمحافظة على مواردها الطبيعية والفطرية مسؤولية جميع الدول العربية، مشدداً على ضرورة إقرار «مشروع الوثيقة العربية الإطارية لحماية البيئة وتنميتها».
يشار إلى أنه من المقرر استعراض الوثيقة بشكل نهائي في اجتماعات اللجنة الفرعية، تمهيداً لإقرارها في لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، وتصديقها بشكل نهائي خلال اجتماعات البرلمان العربي.
وأضاف بومجيد إن الوثيقة التي تم إعدادها تهدف إلى حث الدول العربية للاهتمام بحماية البيئة والحياة الفطرية عن طريق الاستغلال الأمثل لكافة مواردها الطبيعية، وتشجيعها على تكثيف جهودها وإعداد الاستراتيجيات اللازمة لوضع حد لتزايد الأضرار والمشكلات البيئية والعمل على علاجها وتنميتها.
وأكد بومجيد على أهمية التنسيق بين الدول العربية والمنظمات والهيئات والجهات الإقليمية والعالمية المعنية بحماية البيئة للحفاظ على نوعيتها وتوازنها الطبيعي ومكافحة التلوث بكافة أشكاله، مشيراً إلى أن تحقيق التنمية المستدامة لا تتم إلا من خلال تنمية الموارد الطبيعية والحفاظ على التنوع الحيوي في الدول العربية واستغلالها على النحو الأمثل.