أكد المحامي العام رئيس نيابة الجرائم الإرهابية أحمد الحمادي، أن المحكمة الكبرى الجنائية الخامسة أصدرت حكماً أمس على 9 مدانين عن الشروع في قتل رجال الشرطة وإحداث تفجير وحيازة وإحراز مواد متفجرة والاشتراك في تجمهر وشغب وحيازة زجاجات حارقة بالسجن المؤبد لـ3 متهمين والسجن لمدة 10 أعوام لـ6 وبمصادرة المضبوطات.
وتعود تفاصيل الواقعة إلى قيام المتهمين في 22 مارس 2014 بالتجمهر مع حوالي 80 شخصاً آخرين والاعتداء على رجال الشرطة بالزجاجات الحارقة والأسياخ الحديدية والحجارة فتم التعامل معهم بالطرق القانونية، وأثناء ذلك وقع انفجار وأصيب ضابط شرطة جرائه وتم نقله للمستشفى لتلقي العلاج.
واستندت النيابة في التدليل، على ثبوت التهم في حقهم إلى أدلة مستندة ضمن شهادة الشهود واعترافات المتهمين والتقارير الفنية والطبية، فتم إحالة المتهمين إلى المحكمة الكبرى الجنائية وتداولت القضية بجلسات المحكمة بحضور محاميين المتهمين ومكنتهم من الدفاع وإبداء الدفوع القانونية ووفرت لهم جميع الضمانات القانونية ، وقضت بحكمها سالف البيان.
وللمتهمين حق الطعن على الحكم الصادر أمام محكمة الاستئناف في المواعيد المقررة قانوناً إذا قامت أسبابا قانونية تحمله لذلك، كما يسمح النظام القضائي البحريني من بعد مرحلة الطعن أمام الاستئناف الطعن أمام محكمة التمييز وهي من الضمانات القانونية المكفولة لأي متهم.