أعلنت مجموعة بتلكو عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2016، محققة أرباحاً صافية قدرها 9.6 مليون دينار «25.5 مليون دولار»، بانخفاض نسبته 33% مقارنة بالربع الأول من عام 2015 لتأثيرها في بنود غير متكررة ولكن بزيادة نسبتها 12% عن الربع الماضي.
وبلغت العائدات الإجمالية بالربع الأول 90.9 مليون دينار «241.1 مليون دولار»، فيما بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) 35.1 مليون دينار «93.1 مليون دولار» وهو ما يمثل هامشاً قدره 39%.
وعلى الرغم من الانخفاض الذي بلغ 1% مقارنة بالسنة الماضية فإن الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات ازدادت 13% مقارنة بالربع السابق.
وساهمت الأسواق خارج البحرين بنسبة 60% من العائدات و 55% من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات «EBITDA»؛ كما تم تحقيق أرصدة نقدية وبنكية مهمة بلغت 174.1 مليون دينار «461.8 مليون دولار».
وأعلنت الشركة أن قيمة العائدات في الربع الأول من العام الحالي على السهم الواحد بلغت 5.8 فلس، في حين وصل حجم قاعدة الزبائن إلى أكثر من 9 ملايين زبون، أي بزيادة قدرها 1% عن الربع الماضي.
وأعلنت المجموعة عن تحقيق عائدات إجمالية بلغت 90.9 مليون دينار «241.1 مليون دولار» بانخفاض 3% و 2% على أساس سنوي ومقارنة بالربع السابق على التوالي. ويتواصل تأثر العائدات بالضغوط التنافسية في العديد من الأسواق التي تعمل بها المجموعة.
ونجحت المجموعة في مواصلة برامجها الناجحة لتقليص النفقات، ما أدى إلى انخفاض نسبته 5% في المصروفات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبانخفاض نسبته 11% مقارنة بالربع السابق. وتواصل المجموعة الاحتفاظ بهامشها النشط من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات.
ومازالت ميزانية المجموعة قوية، حيث بلغ صافي الأصول 555.0 مليون دينار «1,472.1 مليون دولار» مع مبالغ نقدية وأرصدة بنكية قوية بلغت 174.1 مليون دينار «461.8 مليون دولار». كما بلغت العائدات على السهم الواحد خلال الربع الأول من عام 2016 5.8 فلس.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بتلكو، الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة بعد اجتماع مجلس الإدارة أمس «نواصل العمل في أسواق مليئة بالتحديات، إلا أن ما يشجعنا هو قوة المجموعة ككل ونحن نعتقد أنه بمواصلة توحيد موارد المجموعة، تقنياتها وخبراتها، يمكننا تعزيز تنافسيتنا وأدائنا».
وأضاف «نواصل العمل على برامج إعادة الهيكلة التي تشمل المجموعة بكاملها بهدف تقليص المصروفات التشغيلية وتحسين الفعالية والتنافسية كما هو واضح في تقليص النفقات التشغيلية».
وأوضح الشيخ حمد بن عبدالله: «سنواصل الاستثمار بقوة في شبكات وحلول جديدة لتلبية متطلبات زبائننا ولضمان بقائنا خيارهم الأول في جميع الأسواق».
وتحدث الشيخ حمد بن عبد الله عن برنامج بتلكو للمسؤولية الاجتماعية ذي السمعة الطيبة، مؤكداً أن بتلكو ينظر إليها باعتبارها واحدة من الشركات الرائدة في البحرين عندما يتعلق الأمر بدعم المجتمعات المحلية عبر التزامها بدعم البرامج الصحية، التعليمية، الرياضية والاجتماعية/الثقافية.وخلال الفترة، خصصت بتلكو أكثر من 600,000 دينار لدعم المجتمع عبر برنامجها للرعايات والتبرعات.
الرئيس التنفيذي لمجموعة «بتلكو» إيهاب حناوي، قال «في الوقت الذي انخفض العدد الإجمالي لقاعدة الزبائن بنسبة 8%، عند مقارنته بالربع الأول من عام 2015، كان أداء عدد من شركات المجموعة جيداً جداً وأظهر زيادة في أعداد الزبائن».
وأضاف «أعلنت شركتا التابعة في المالديف Dhiraagu، عن زيادة سنوية في أعداد زبائن خدمات الهاتف النقال وبرودباند بلغت 10% و 17% على التوالي. وكان أداء الشركات التي تعمل تحت العلامة التجارية SURE في كل من Channel Islands ، Isle of Man وفي the South Atlantic وDiego Garcia جيداً، حيث ازدادت أحجام قواعد زبائنهم على أساس سنوي».
وتابع حناوي «لدينا عدد من البرامج التي تشمل المجموعة بأكملها؛ بالإضافة إلى برامج خاصة بكل موقع جغرافي ونتوقع أن تسهم هذه الجهود في تعزيز أداء المجموعة في المستقبل. وبشكل عام، تعمل شركاتنا في أسواق تنافسية للغاية باعتبار أن صناعة الاتصالات اليوم هي الأكثر تنافسية من بين الصناعات الأخرى نظراً لطبيعتها الديناميكية».
وأضاف حناوي «لمواجهة تحديات السوق المستمرة التي نواجهها، نحن بحاجة للتكيف معها باستمرار والبحث عن محفزات جديدة للعائدات. كما يعتبر ضمان تواصل زبائننا عبر حلول اتصالات عالمية المستوى، بغض النظر عن تباعد أماكن تواجدهم من مقرنا الرئيس، ضمن أهم أهدافنا الرئيسة».
وواصلت شركة «أمنية» تأكيد حضورها القوي في سوق الاتصالات الأردني بفضل استراتيجيتها المتمثلة في تقديم خدمات عالية الجودة مع أفضل قيمة، وفي نفس الوقت مواكبة تطورات القطاع واحتياجات وتوقعات الزبائن المتنوعة.
وتمتلك «بتلكو» 90% من أسهم «كواليتي نت» في الكويت، التي لاتزال الشركة الرائدة في سوق الكويت لاتصالات البيانات الثابتة وخدمات الإنترنت في الكويت، حيث أعلنت الشركة مؤخراً عن إطلاق خدمات IP TV، تحت الماركة التجارية Qualitynet TV توفر من خلالها خدمة ترفيهية منزلية شاملة بمحتوى عالمي.
ونجحت شركة «سبأفون» في اليمن، التي تمتلك مجموعة بتلكو 26.94% من أسهمها، في الاحتفاظ بأعداد زبائن مستقرة خلال الربع الأول من عام 2016 مقارنة بالربع السابق. ومع ذلك شهدت أعداد المشتركين انخفاضاً نسبته 25% على أساس سنوي. وعلى الرغم من الانخفاض في أعداد الزبائن وصعوبات العمل في بيئة تشهد تحديات سياسية متزايدة، واصلت الشركة تقديم خدمات اتصالات لزبائنها.
فيما أعلنت شركة «عذيب» في المملكة العربية السعودية، التي تمتلك مجموعة بتلكو 15% من أسهمها، عن تحقيق تحسن نسبته 11% في أعداد زبائنها مقارنة بربع السنة السابق.