أبوذر حسين



تبدأ وزارة الإسكان الأسبوع المقبل تخصيص وتسليم 742 مستفيداً وحداتهم السكنية، في مشروعات أم الحصم والبرهامة وشرق الحد «تم تسليم شهادات الاستحقاق»، في إطار استراتيجية تنفيذ الأمر الملكي ببناء 40 ألف وحدة سكنية. بينما تطرح «الإسكان» خلال الأيام المقبلة، مناقصة بناء 1200 وحدة في مشروع الرملي الإسكاني. وبدأت الوزارة خلال الأسبوع الماضي بدء تسليم المستفيدين من الوحدات السكنية في مشروعي البلاد القديم «144 وحدة» والهملة الإسكاني «233 وحدة»، بينما بدأ العمل في مشروع توبلي الإسكاني بعدد 564 وحدة. وبشأن مشاريع «الإسكان» للعام 2016 ينتظر أن تنتهي الأعمال التنفيذية لـ 2511 وحدة سكنية خلال الربع الأخير من العام الجاري بالمدينة الشمالية. وبدء العمل في ما يقارب 4000 وحدة سكنية في «شرق سترة».
مشروعات فبراير
استفتحت وزارة الإسكان العام الجاري باستراتيجية إعلامية جديدة، للإعلان عن مشروعاتها المنفذة أو التي ستطرحها بشكل متوال، إذ أعلنت في أيام 25 ,26 ,30 ,31 من يناير الماضي، بالإضافة إلى الأول والثاني من فبراير الجاري عن تخصيص وتسليم الوحدات السكنية في مختلف المناطق بالمملكة في الشهر الجاري ابتداءً بتخصيص شقق مشروع البرهامة الإسكاني وتسليم شقق أم الحصم في منتصف شهر فبراير بعدما اكتملت نسبة الإنجاز فيهما 100% وبدء تسليم مشروع الهملة الإسكاني ابتداءً من الثاني من فبراير الجاري. بينما يتوقع أن تتواصل استراتيجية الوزارة بشأن مشروعاتها المنفذة من خلال الإعلان عن مشروعات الحنينية والرفاع خلال اليومين المقبلين.
مشروعات تحت الإنجاز
يتكون مشروع البرهامة من 136 شقة في 4 عمارات والأخرى من 128 شقة في 4 عمارات سكنية، وتقوم «الإسكان» حالياً بإصدار ملفات المنتفعين والمستحقين من المواطنين ومن ثم استدعاؤهم للتأكد من بيانات استيفائهم لشقة التمليك، وإجراء السحب الإلكتروني لاختيار المستفيدين شققهم وتحويلهم إلى الجهات المعنية لاتخاذ اللازم حيال استلام المفاتيح.
في حين تنتهي الوزارة من تشييد مشروع إسكان مدينة شرق الحد في نهاية الربع الأول من العام الجاري ويتضمن 4,500 وحدة سكنية ويضم ما يقارب 2827 فيلا و1212 شقة سكنية، فضلاً عن 509 قسائم سكنية على مساحة بنائية تقدر بـ 207 هكتار.ويعتبر المشروع أحد المدن الإسكانية الخمسة التي ترتكز عليها استراتيجية الوزارة لبناء 40 ألف وحدة سكنية.
وتعتزم وزارة الإسكان طرح مناقصة بناء 1200 وحدة سكنية بمشروع الرملي الإسكاني خلال فبراير الجاري بعد تسوية الأرض بنسبة 90% شاملة أعمال تمهيد واستبدال وتحسين التربة للبدء في تنفيذ البناء.
فيما تخطط الوزارة تسليم المستفيدين وحداتهم السكنية بحلول 2018 حيث أنها انتهت من إعداد المخططات ووثائق مناقصات الوحدات السكنية سواء الفيلا والشقق منها ليتم طرحها خلال الأشهر القليلة المقبلة.
ويضم مشروع الرملي 3.520 وحدة سكنية على مساحة 100 هتكار مكتملة المرافق والخدمات، ويتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى بين عامي 2018 و2019 . ويعد المشروع سكنياً متكاملاً، لإنشاء مدينة تحقق الاكتفاء والاستدامة وتلبي احتياجات مجتمع متنوع ومتكامل».
مشروعات نهاية العام
تعمل «الإسكان» بشكل جدي الانتهاء من مشروع توبلي الإسكاني في الفترة ما بين نهاية العام الجاري ومطلع العام المقبل. ويضم المشروع 564 وحدة سكنية «244 وحدة سكنية و 320 شقة في 8 عمارات سكنية».
وحرصت الوزارة في تنفيذ المشروع على ضمان توافر المساحات اللازمة للخدمات والمرافق التجارية والاجتماعية الأساسية التي توفر الاحتياجات الأساسية لقاطني الوحدات السكنية، وتخدم بدورِها أهالي المنطقة من ضمنها حدائق ومسجد ومدارس ومحلات تجارية ومحطات كهرباء.
المدينة الشمالية
تنجز وزارة الإسكان حوالي 2511 وحدة سكنية بالمدينة الشمالية نهاية العام الجاري، وستلبي الوحدات الطلبات الإسكانية لخامسة الشمالية حتى العام 1998 في النصف الأول من العام الجاري. حيث تم الانتهاء من تنفيذ 458 وحدة سكنية ضمن «الحزمة1»، بينما تواصل تنفيذ 316 وحدة «الحزمة 2» و1618 وحدة «الحزمة 3» ضمن مشروع الشراكة مع القطاع الخاص تضاف لـ577 وحدة «الحزمة 4»، على أن تنجز هذه المشروعات نهاية العام المقبل.
وتوفر «الإسكان» 4000 وحدة سكنية في مدينة شرق سترة التي تقع بمحاذاة جزيرة سترة، وعلى مساحة تبلغ 250 هكتار، وتستوعب ما يقارب 24,000 نسمة. وبحسب المخطط العام للمدينة فإنها تنقسم إلى سبعة أحياء، تتوفر بكل حي منها الخدمات والمرافق الأساسية التي يحتاجها المواطنين، فضلاً عن توفير الخدمات الأساسية في مركز المدينة. ويتوقع البدء في الأعمال الإنشائية بالمدينة خلال الربع الأخير من العام الجاري. إذ إنها بدأت بمرحلة الدفان البحري وبلغت نسبة الإنجاز فيها 97%، ويعد مشروع شرق سترة أحد المشاريع الحيوية التي تضاف إلى سلسلة المشاريع التي تخطط الوزارة لتنفيذها في مملكة البحرين ضمن خطتها للسنواتِ المقبلة.