تغطية – المكتب الإعلامي: تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى ينطلق اليوم سباق كأس جلالته للقدرة للعموم والناشئين لمسافة 120 كم 2* والسباق التأهيلي الدولي لمسافة 80 كم وذلك بقرية البحرين الدولية للقدرة.
وسينطلق السباق الذي سيشارك فيه نخبة من فرسان الفريق الملكي والإسطبلات المحلية وفرسان دولة الإمارات العربية المتحدة عند الساعة السابعة صباحاً، وكان الفحص البيطري للسباق قد أجري وسط إجراءات منظمة من قبل الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة بحضور سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة قائد إسطبلات الخالدية وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة.
ورحب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بمشاركة فرسان دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي في سباق كأس جلالة الملك المفدى للقدرة مشيراً إلى أن تواجد فرسان دولة الإمارات وفرسان مملكة البحرين مع البعض في السباق سيشكل فرصة مثالية للإثارة والتحدي والقوة باعتبارهم من خيرة الفرسان في رياضة القدرة.
وقد شهد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الفريق الملكي الفحص البيطري والتقى بعدد من الفرسان وحثهم على تحقيق النتائج المتميزة في السباق والظفر بالمراكز الأولى في سباق جلالة الملك للقدرة معتبراً أن مراحل السباق فرصة حقيقية أمام فرسان الفريق الملكي وفرسان الإسطبلات المحلية لتأكيد تطورهم وقوة منافستهم في هذا الموسم وأبدى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ثقته الكاملة في أعضاء الفريق الملكي اللذين سيشاركون في السباق وذلك عطفاً على الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكونها والخبرة الواسعة التي اكتسبوها جراء المشاركة في مختلف البطولات والأحداث الرياضية مشيراً إلى أن الفريق الملكي دائماً ما يكون رقماً صعباً في البطولات والسباقات التي يخوضها وسيكون في هذا السباق حاضراً بقوة من أجل تحقيق المراكز المتقدمة.
وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن الفريق بات جاهزاً للسباق ومن خلال المتابعة المستمرة لتدريبات الفريق وسيكون الفريق حاضراً من أجل المراكز الأولى في السباق متمنياً للفريق الملكي وفرسان الإسطبلات المزيد من التوفيق والنجاح في هذا السباق.
مؤكداً أن البطولة ستكون قوية جداً في ظل المشاركة الواسعة من قبل مختلف فرسان الإسطبلات المحلية. ومن جانبه قال سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة قائد إسطبلات الخالدية أن السباق سيكون قوياً ومثيراً نظراً للمشاركة الواسعة التي يحظى بها من قبل مختلف الفرسان والإسطبلات في البحرين معتبراً أن هذا السباق يأتي بمثابة التأكيد على جاهزية الفرسان والجياد لخوض منافسات سباقات القدرة في المملكة والتي دائماً ما يتطلب إعداداً مغايراً ومكثفاً من أجل الحصول على المراكز المختلفة.
وأعرب سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة عن تفاؤله بسباق قوي من الناحية الفنية وذلك بفضل المشاركة الواسعة من قبل مختلف الفرسان في المملكة الذين يمتلكون خبرات كبيرة وتسهم في إدخال الحماس على السباق مشيراً إلى أن تحضيرات الإسطبلات المحلية كانت في مستوى الحدث قبل انطلاقة السباق الأمر الذي ينذر بسباق قوي ومثير من كافة النواحي حيث من المتوقع أن يشهد السباق سرعات عالية من جميع الفرسان.
وأعرب سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة عن تفاؤله للمنافسة القوية بين جميع الفرسان الذين تمكنوا من تجهيز جيادهم وفرسانهم للمنافسة الحقيقية على ألقاب الموسم الرياضي مشيراً إلى أن السباق سيكون مثيراً للغاية في ظل المشاركة القوية من قبل مختلف الفرسان في البحرين.وأكد سمو فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة أن الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة قام خلال الأيام الماضية بتجهيز القرية لاحتضان هذا السباق كما انتهى الاتحاد من كافة الإجراءات الإدارية المتبعة في هذا الشأن الأمر الذي ساهم في استحضار كافة أسباب النجاح إلى هذا السباق المهم مشيراً سموه إلى أن الاتحاد لن يذخر جهداً في سبيل إنجاح موسم القدرة وإظهاره بالشكل المتميز.
وأشاد سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة بدعم ومتابعة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لكافة الإجراءات التي اتخذها الاتحاد لانطلاق الموسم الأمر الذي شكل دافعاً قوياً لجميع اللجان العاملة من أجل الانتهاء من كافة المهام الموكلة للاتحاد في موسم القدرة الذي يتوقع أن يكون مثيراً وقوياً في جميع سباقاته مشيداً بالإسطبلات المحلية.
ويشارك في السباق فرسان من دولة الإمارات العربية المتحدة وهم: غانم العويسي على الجواد وميض، محمد عيد على الجواد أوزبك، محمد أحمد المري على الجواد يولتيم، احمد محمد بالغازي على الجواد آي أم اسف، محمد أحمد العبار على الجواد موندارا، احمد محمد المري على الجواد آي إس، خليفة الغيث على الجواد كاستلابار، سعيد الحربي على الجواد فاروغ، راشد البلوشي على الجواد يوبركوت.
وأجري يوم أمس في قرية البحرين الدولية للقدرة الفحص البيطري للجياد المشىاركة حيث ترأس اللجنة البيطرية د. ياسين المعتمري من تونس طبيب بيطري 4* - رئيس لجنة البيطريين والمندوب البيطري الأجنبي: د.محمد إبراهيم الحماد من السعودية طبيب بيطري 4* والأعضاء: د.إبراهيم يوسف من البحرين طبيب بيطري 4*، د. سيرندرا بابو من الهند طبيب بيطري 4*، د.عباس الحايك من البحرين طبيب بيطري 3*، د.خالد الرزيقي من عمان طبيب بيطري 4*، د.هادي اللواتي عمان طبيب بيطري 4*، د.صباح الكعبي من البحرين طبيب بيطري 3*، د.عبد الرحمن أبو الشوك البحرين طبيب بيطري 3*، د.حسن الهاشم من السعودية طبيب بيطري 2*، د.بيير جوليين من فرنسا طبيب بيطري 4*، د.ألين بويرون من فرنسا طبيب بيطري 4*، د.بيوتر زيبوتانسكي من بولندا طبيب بيطري 4*، د .محمد مختار من البحرين طبيب بيطري وطني. ومن جانبه أكد د.المعتمري أن جميع الإجراءات الإدارية المتبعة في الفحص البيطري قد تمت بشكل سلسل ومنظم وأن الفحص البيطري سار وفق القوانين المتبعة في هذا الشأن مشيراً إلى أن الإجراءات التي تتخذ والتي أبرزها إظهار جواز الجواد والنظر إلى تطعيماته والفحص الداخلي والخارجي إضافة إلى النظر إلى حركات الجياد عند المشي. وبين الدكتور د.المعتمري أن جميع الإجراءات التي اتخذتها اللجنة البيطرية قبل وأثناء السباق كانت متطابقة تماماً مع قوانين الاتحاد الدولي للعبة باعتبار السباق يحمل صفة الدولي مشيداً بأهمية التعاون التام بين اللجنة البيطرية والفرسان من والذي أسفر عن إنهاء إجراءات الفحص البيطري بالصورة المطلوبة.كما شهد الفحص البيطري تعاوناً كبيراً من قبل الفرسان الأمر الذي سهل عملية الفحص والانتهاء منها في الوقت المحدد.
وحدد الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة مراحل السباق: 120 كم: «للعموم والناشئين» المرحلة الأولى «لون أحمر» لمسافة 40 كم والمرحلة الثانية «لون أزرق» لمسافة 30 كم والمرحلة الثالثة «لون أخضر» لمسافة 30 كم والمرحلة الرابعة «لون أصفر» لمسافة 20 كم.أما مراحل السباق: 80 كم: «التأهيلي الدولي والمحلي» المرحلة الأولى «لون أحمر» لمسافة 30 كم والمرحلة الثانية «لون أزرق» لمسافة 30 كم والمرحلة الثالثة «لون أصفر» لمسافة 20 كم، مراحل السباق: 40 كم: «التأهيلي المحلي» المرحلة الأولى «لون أحمر» لمسافة 40 كم. أكد رئيس لجنة الحكام مهدي حسن الكليتي الانتهاء من كافة التجهيزات والإمكانات للإعداد لسباق جلالة الملك للقدرة وأوضح أن توجيهات واهتمام سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الرئيس الفخري والاتحاد ومتابعة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد تبعث الحماس والجدية لدى جميع أعضاء اللجنة من أجل الانتهاء بسرعة من كافة الاستعدادات للسباق، وموضحاً أن اللجنة أنهت كافة الاستعدادات لهذا السباق، مشيراً إلى أن جميع أفراد فريق العمل حرصوا على تنفيذ هذه التوجيهات التي تصب في المصلحة العامة ولإنجاح منافسات البطولة بالصورة التي تليق بأهمية وقوة السباق.
وكان الفرسان قد أعلنوا على مدار الأيام الماضية استعداداهم لخوض سباق جلالة الملك وذلك من خلال زيادة جرعات التدريبات قبل انطلاقة السباق والتي ساهمت في وصول الجياد والفرسان إلى الجاهزية التامة الأمر الذي يبشر بسباق مثير وقوي في ظل استعانة الإسطبلات بالعديد من الجياد من خارج البحرين إضافة إلى الجياد التي خاضوا بها الموسم الماضي.
ويرى الفرسان أن هذا السباق ستكون فيه المنافسة قوية، وخصوصاً وأن عدداً كبيراً من الإسطبلات والفرق قامت بإعداد وتجهيز خيولها بالصورة المناسبة، وضعت العديد من الفرسان والجياد في حالة فنية عالية، واستطاعت أن تصل لمرحلة متقدمة من اللياقة البدنية والأداء الفني.
وكان مدير المكتب الإعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة توفيق الصالحي قد أكد نقل السباق على الهواء مباشرة على قنوات البحرين الرياضية و دبي ريسنغ المتخصصة في رياضة الفروسية وياس حيث سيكون لكل قناة أستوديو تحليلي خاص بها مع تواجد كاميرات محمولة على سيارات النقل.سيكون الجمهور أمام عروض متميزة لفريق رعاة البقر والذي سيقدم عروضاً متميزة في سباق جلالة الملك المفدى للقدرة وذلك أثناء التوقف لإجراء الفحص البيطري بين مراحل السباق.